من أكثر التجارب ألماً وصعوبةً في هذه الحياة إنهاء العلاقة العاطفية بعد سنين طويلة من الحب وابتعاد الشريكين عن بعضهما البعض، فالشعور بالوحدة والخسارة بعد العلاقة تجعل مشكلة النسيان أمر في غاية الصعوبة، لكن الخبراء في مجال علم النفس وجدوا بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تجاوز علاقة الحب الفاشلة، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه النصائح.

أولاً: امنح نفسك بعض الوقت للنسيان

من غير الممكن أن تنسى مشاعر الحب في يوم وليلة لذا لا تضغط على نفسك أكثر واسمح لمشاعر الحزن والألم بالظهور، لا تحبس دموعك بل ابكي و تحدّث عمّا يزعجك لشخص مقرّب وأخرج كل ما بداخلك، سيُشعرك هذا ببعض الراحة ومع الوقت ستبدأ بتقبّل التغيّرات التي طرأت على حياتك.

ثانياً: نفّس عن مشاعرك السلبية

عندما تجتاحك المشاعر السلبية حاول أن تنفس عنها ببعض الأعمال البسيطة مثل تنظيف الأرضيات، أو ترتيب المنزل، أو إزالة الغبار، سوف تساعدك هذه الأعمال على تحويل تفكيرك لأمور أخرى وستعمل الحركة على تنفيس الشحنات السلبية التي بداخلك وهذا ما يجعلك بحال أفضل ولو بشكل مؤقت.

ثالثاً: مارِس رياضة الكيك بوكسينج

يوصي الخبراء بضرورة ممارسة الرياضات التي تعتمد على القوة كوسيلة فعّالة لتفريغ الطاقات السلبية الكامنة والتخلص من الضغط النفسي، عندما تمارس رياضة الكيك بوكسينج ستلاحظ أن مشاعر الحزن والألم والتوتر بدأت تتلاشى وأنك أصبحت تشعر بالراحة.

رابعاً: ابتعِد عن الشريك بشكل نهائي

حتى تنجح في تجاوز علاقة الحب الفاشلة يجب أن تبتعد عن الشريك بشكل نهائي، إذا كان بإمكانك غيّر مكان إقامتك أو خذ إجازة طويلة وسافر لخارج البلد لعدة شهور، سيُساعد هذا على نسيان مشاعر الحب قليلاً وسيوفر لك البعد فرصة إعادة ترتيب أفكارك لتبدأ حياتك من جديد.

خامساً: تخلّص من كل تذكاراته

أسرع طريقة للشفاء من علاقة الحب الفاشلة التخلّص من كل الأشياء التي تذكرك بالشريك الصور والهدايا والرسائل، واحرص على حذف رقمه من هاتفك حتى لا تضعف وتتصل به، واحذف حسابه من مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا تشغل نفسك في مراقبته طوال الليل والنهار.

سادساً: اكتب ما تشعر به على ورقة

إذا لم يكون لديك شخص مقرّب تتحدّث معه عن معاناتك حاول أن تكتب ما تشعر به على ورقة، سيساعد هذا على إخراج ما بداخلك من مشاعر مؤلمة، كما أنّك عندما تكتب مشاعرك ستلاحظ أنك لم تعد تفكر بما تعانيه وأنك أصبحت بحالة نفسية أفضل، وكل ذلك سيجعلك أكثر قرباً من النسيان.

سابعاً: اشغل نفسك في أشياء مسلية

بدلاً من التفكير بعلاقتك الفاشلة وبمشاعر الفراق اشغل نفسك بأشياء مسلية كالخروج في نزهة مع العائلة، قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، المشاركة في أنشطة الكشافة، حضور حفلة راقصة، قراءة القصص البوليسية، كل هذه الأمور ستساعدك على النسيان لتنجح في النهاية من تجاوز الأزمة التي تعيشها.

ثامناً: غيّر روتين حياتك

بالطبع التفاصيل اليومية التي تقوم بها جميعها مرتبطة بقصة حبك القديمة لذا حاول أن تجري تغييرات على روتينك كأن تخصص وقتاً لممارسة هواياتك، ووقتاً للرياضة، وآخر للاسترخاء وهكذا، ستشعر بالتجديد ولن تتيح لك الأنشطة الجديدة الفرصة لكي تتذكر علاقتك المنتهية وهذا ما سيساعدك على تجاوزها بسلام.

الحب أسمى المشاعر البشرية لكن عندما يحدث الانفصال لا بد من النسيان، ولكي يسهل عليك نسيان حب حياتك اتبع عزيزي النصائح السابقة فهي ستساعدك على تجاوز علاقة حبك الفاشلة.