التخمة عبارة عن اضطراب يصيب الجهاز الهضمي والقناة الهضمية، حيث تتراكم الغازات داخل الأمعاء أو المعدة ما يتسبب في الشعور بعدم الارتياح والألم، وتكثر حالات الإصابة بالتخمة خلال شهر رمضان وذلك بسبب تغيير عادات الأكل وتناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار وعدم شرب ما يكفي من المياه، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي ونريد أن تستمتع بهذا الشهر الفضيل سنقدم لك 8 نصائح لتجنب تخمة الطعام في رمضان.

أولاً: تناول كفايتك من الطعام عند الإفطار

حتى ولو كنت تشعر بالجوع الشديد احذر من تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حتى لا تتعرّض للتخمة، واحرص على تناول كفايتك فقط أي عندما تشعر بالشبع توقف فوراً عن التهام المزيد من الأطعمة، كما ويفضل أن تتناول وجبات صغيرة جداً على عدة مراحل من موعد الإفطار إلى السحور.

ثانياً: امضغ الطعام جيداً

يؤكد الأطباء أنّ تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيداً يتسبّب في التعرّض لمشاكل هضمية كثيرة كالتخمة وعسر الهضم ومن أجل ذلك يوصى بضرورة تناول الطعام بهدوء حتى يتم مضغه جيداً، سيساعد هذا على تحفيز الجسم على إفراز هرمون الليبتين الذي له دور مهم في القيام بعملية الهضم.

ثالثاً: ابدأ طعامك بطبق من الحساء

بدء الإفطار بتناول الأطعمة الدسمة يُعرّض الصائم للتخمة لذا فإنّ تناول الحساء في البداية من شأنه تهيئة المعدة وحثّها على العمل بطريقة سليمة، كما أنّ الحساء يعوّض الجسم ما يفقده من سوائل خلال ساعات الصيام، يمكنك مثلاً أن تتناول حساء العدس، الخضار، حساء الفطر.

اقرأ أيضاً: كيف تستعد صحياً لقدوم شهر رمضان؟

رابعاً: أكثِر من تناول الخضار

تعتبر الخضروات من أهم أنواع  الأطعمة لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء التي تجعل الصائم يشعر بالارتواء خلال ساعات الصوم و تعوضه عن فقدان السوائل، كما أنّها غنيّة بالألياف التي تحميه من التخمة وتُسهّل عملية هضم الطعام، فضلاً على أنّ الفيتامينات والمعادن الموجودة بها تمدّ الجسم بحاجته من الغذاء.

خامساً: أضِف حصص الفاكهة لنظامك الغذائي

أضف الفاكهة لنظامك الغذائي خلال شهر رمضان فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وحمض الفوليك والمياه، وجميعها تقوّي الجهاز المناعي وتحمي الصائم من الإصابة بحالات الإمساك والتخمة، ويفضل أن تتناول التفاح، البطيخ، المشمش، الكيوي، الأناناس، الجوافة.

سادساً: اشرب المياه بكثيرة

تعمل المياه على تليين الطعام وتسهيل حركته في الجهاز الهضمي ومن أجل ذلك يوصى بشرب كميات كبيرة منه أي ما يقارب اللترين خلال الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور فهي ستحميك من حالة التخمة، كما أنّ المياه تُعوّض الجسم ما يفقده من سوائل خلال الصيام وهذا ما يحمي من التعرّض للجفاف.

اقرأ أيضاً: أربعين حديث في فضل شهر رمضان

سابعاً: مارس التمارين الرياضية الخفيفة

من المهم جداً أن تمارس الرياضة خلال شهر رمضان لكن بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين، ويفضل أن تمارس التمارين الخفيفة مثل المشي فهي تنشط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يُحسّن عمل الجهاز الهضمي فتتسهل عملية الهضم وتحمي نفسك من الإصابة بالتخمة.

ثامناً: اعتمد على مشروب الزنجبيل

استخدم مشروب الزنجبيل منذ القدم لعلاج المشاكل الهضمية، وفي رمضان ينصح الخبراء بضرورة شربه يومياً بعد الإفطار للحماية من التخمة فهو يُحفّز المعدة على إفراز الانزيمات الهاضمة ويزيد من تقلص عضلات الأمعاء وهذا ما يسمح بمرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء وطرحها خارج الجسم.

الآن أصبح بإمكانك عزيزي أن تحمي نفسك من تخمة الطعام فكل ما عليك فعله هو الالتزام بالنصائح السابقة، وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح للتسوّق قبل شهر رمضان المبارك