تُعتبر اللباقة فن من أهم الفنون الاجتماعية التي يتميَّز بها بعض الأشخاص ويفتقدها بعضهم الآخر، حيث أنَّ الإنسان اللبق هو شخصٌ محبوب يحرص بشكلٍ دائم على احترام نفسه والآخرين، ولكي تكون لبقاً أثناء كلامك وتعاملك مع الآخرين عليك فقط أن تلتزم بمجموعة من النصائح المهمة التي سنعرفكَ عليها من خلال السطور التالية.

أولاً:

كي تكون متميزاً ولبقاً عليك ألَّا تتحدث عن نفسك بشكلٍ مبالغ فيه أمام الآخرين، وألَّا تتحدث عن بطولاتك وإنجازاتك التي تجعلهم يشعرون بالملل والضجر الذي يدفعهم إلى الملل ورفض الجلوس معك.

ثانياً:

هناك بعض العبارات التي تدل على التأسف والاعتذار عليك ألَّا تكررها أثناء حديثك مع الآخرين، فلا تقل مثلاً أنا أعتذر لأني أضعت وقتكم، أو أعتذر لأني أطلت الحديث، وذلك لأنَّ مثل هذه العبارات تدل على أنَّك شخص ضعيف الشخصيَّة وتفتقد للثقة واللباقة.

ثالثاً:

عندما تجلس مع الآخرين عليك أن تتحدث بلغتهم ولهجتهم أي أن تبتعد عن استعراض مهاراتك اللغوية التي تدلُّ على أنك شخصٌ مثقف كتكلم لغات غريبة عن لغتهم، أو التكلم بعبارات ثقافية تحتاج إلى شرحٍ وتفصيل، وذلك لكي يكون كلامك واضحاً ومفهوماً من قبلهم.

رابعاً:

كي تحافظ على صورتك أمام الآخرين ولكي تكون لبقاً في تصرفاتك، عليك أن تحرص على اختيار كلماتك بعناية شديدة وأن تبتعد عن بعض المواضيع التي تسبب الحساسيَّة في العلاقات الاجتماعية كالتطرق إلى موضوع الدين، والسياسة، والعنصرية، وغيرها من المواضيع التي  تختلف حولها الآراء.

خامساً:

لتحافظ على صورتك أمام الآخرين ولكي تكون لبقاً ومميزاً عليك أن تبتعد عن المبالغة في استخدام العبارات المضحكة كالمزاح وإطلاق النكت، وذلك لأنَّ مثل هذه التصرفات ستجعلك تبدو شخصاً سخيفاً ومزعجاً بالنسبة للآخرين.

سادساً:

لتحافظ على رسم صورة جميلة لنفسك في عيون الآخرين ولكي تظهر أمامهم كشخصٍ لبق ومميز، عليك أن تحرص على عدم التشكيك بأفكارهم وآرائهم، واحترامها حتى وإن كنت لا تقتنع ولا تؤمن بها.

سابعاً:

لتكون لبقاً ومميزاً في أي مجتمعٍ ومكان تتواجد فيه، عليك أن تُنصت إلى حديث الآخرين وإلى الكلمات التي يقولونها، وأن تبتعد عن التشتت الذي يُفقدهم الرغبة في التحدث معك، كما وعليك أن تحرص على استخدام التواصل البصري الذي يجعلك تكتسب قلوب الأخرين واهتمامهم.

ثامناً:

إذا أردت أن تكون لبقاً في حديثك مع الآخرين عليك أن تبتعد عن القيام ببعض العادات الخاطئة والمزعجة والتي تسيئ لشخصك أمامهم كالتدخين مثلاً في الأماكن المغلقة هذه العادة التي تزعج الآخرين بالإضافة لمضغ العلكة بطريقةٍ مزعجة.


المقالات المرتبطة