جسم رشيق ومثالي هو حلم يُراود كل شخص، ولكن صعوبة الأنظمة الغذائيّة وعدم القدرة على تطبيقها بشكلٍ صحيح يحدّ من قدرة الإنسان على تحقيق هذا الحلم الجميل، فيما يلي سنرشدك لمجموعةٍ من النصائح الفعّالة لخسارة الوزن الزائد بعيداً عن الأنظمة الغذائيّة.

أولاً: مضغ الطعام بشكلٍ جيد

لتخسر المزيد من الوزن الزائد بعيداً عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة اليوميّة، عليك أن تواظب على مضغ الطعام بشكلٍ جيد، وذلك لأنّ الدماغ يحتاج إلى وقتٍ لإيصال الشعور بالشبع والإمتلاء.

ثانيّاً: تناول الطعام في المنزل

يتناول الإنسان كميات أكبر من الأطعمة خلال التواجد في المطاعم، وذلك لأنّ وجبات الطعام في المطاعم تحتوي على أطباقٍ متنوعة من المُقبلات التي تزيد من الشهيّة إلى الطعام، كما وتحتوي على كمياتٍ أكبر من الزيوت والأطعمة غير الصحيّة، لهذا عليك أن تحرص على تناول الطعام في المنزل ليتثنى لك اختيار أطباق من الطعام الصحي الذي لا يُسبب السمنة.

ثالثاً: تناول وجبة الإفطار بشكلٍ يومي

تساعد وجبة الفطور على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لخسارة المزيد من الدهون والشحوم المتراكمة في مناطق متفرقة من الجسم وبشكلٍ خاص الكرش، لهذا عليك أن تحرص على تناول وجبة ثابتة من الإفطار اليومي الغني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، كالحبوب الكاملة، الشوفان، البيض المسلوق، الحليب، والخضار.

رابعاً: تناول طبق من الحساء قبل الطعام

إنّ تناول طبقٍ من الحساء قبل تناول الطبق الأساسي يُساهم في منحك شعوراً بالشبع الذي يدفعكَ لتناول كمية قليلة من الوجبة الأساسيّة، لهذا عليك أن تتناول طبق من الحساء الغني بالخضار  قبل تناول وجبة الغداء الأساسيّة.

خامساً: الراحة والاسترخاء

إنّ تعرّض الإنسان لأجواء من التوتر والعصبيّة خلال اليوم، يُعرضهُ للعديد من المشاكل النفسيّة التي تدفعه لتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تسبّب له السمنة مع الأيام، لهذا عليك أن تبتعد عن أجواء التوتر، وأن تحرص على ممارسة بعض من تمارين الاسترخاء التي تريح الأعصاب وتزيل التشنجات.

سادساً: تنظيم مواعيد الأكل وتقسيم وجبات الطعام       

من الضروري أن تُنظّم مواعيد تناول الطعام خلال اليوم، وأن تقسم الوجبات إلى خمس وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، وذلك لكي تساهم في تعزيز عملية حرق الدهون في الجسم.

سابعاً: ممارسة التمارين الرياضيّة

تساهم الرياضة وبشكلٍ فعّال في تسريع عملية حرق الدهون في الجسم، وبالتحديد الدهون الصعبة المتراكمة في منطقة البطن والأرداف، لهذا إذا أردت أن تخسر وزنك الزائد عليك أن تمارس بعض التمارين الرياضيّة يوميّاً لمدة نصف ساعة.

ثامناً: شرب كوب من شاي الأعشاب

يلعب شاي الأعشاب دوراً فعّالاً في خسارة الوزن الزائد وحرق كميات مضاعفة من السعرات الحرارية، لهذا ننصحك بأن تشرب كوب من شاي الأعشاب الطبيعيّة بشكلٍ يومي كشاي النعناع الأخضر، شاي اليانسون، والشاي الأخضر.

 

بتقيُدك بهذهِ النصائح البسيطة التي قدمناها لك، ستنجح في التخلّص من وزنك الزائد بشكلٍ سريع وصحي، بعيداً عن اتباع الأنظمة الغذائيّة الصعبة.


المقالات المرتبطة