في الحقيقة أنّ الحياة العملية مليئة بالمشاكل والضغوطات التي تتسبّب في التوتر والإجهاد، ولذلك يجب الترويح عن النفس جيداً خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكن وللأسف الكثير من الناس يمارسون عادات خاطئة خلال العطلة كالنوم لساعات طويلة في وقت الظهيرة، وتناول الأطعمة الدسمة، وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي طوال الوقت، وهذا ما يجعلهم أكثر تعباً وإرهاقاً، ولأننا نريد أن تستفيد من هذه العطلة سنقدم لك عزيزي 8 نصائح للاستمتاع في عطلة نهاية الأسبوع.

أولاً: حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ

أهم ما يجب أن تلتزم به خلال العطلة الأسبوعية هو أن تحافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ حتى يكون لديك متّسع من الوقت لممارسة الأنشطة الممتعة برفقة عائلتك وأصدقائك، كما أنّ الحفاظ على هذه المواعيد ستساعدك على النوم والاستيقاظ بسهولة عند بدء أيام الدوام الرسمية.

ثانياً: تناول وجبات الطعام برفقة العائلة

خلال أيام العمل قد تعجز عن تناول وجبات طعامك مع العائلة وهذا ما يضعف الروابط الأسرية مع مرور الوقت لكن عندما تحرص على استغلال يوم الإجازة في إعداد الطعام لهم والجلوس حول طاولة واحدة لتناول الطعام، سيشعرهم هذا بالسعادة والفرح وستتمكّن من تقوية روابطك معهم.

ثالثاً: مارس بعض الأنشطة الرياضية

حاول أن تستغل يوم العطلة في ممارسة بعض الأنشطة الجماعية كرة القدم، التنس، كرة السلة، أو اخرج مع أصدقائك في نزهة على الدراجات الهوائية، سيُساعد هذا على تجديد نشاط جسمك وستحرق السعرات الحرارية التي تناولتها خلال اليوم، كما أنك ستقضي أوقات ممتعة برفقتهم.

رابعاً: اختلي بنفسك قليلاً

من الضروري أن تتفاعل مع أفراد عائلتك وأصدقائك خلال العطلة لكن من الجيّد أن تختلي بنفسك لبعض الوقت من أجل ممارسة رياضة التأمل، ركّز على شيء تريد أن تتأمله ثم اغمض عينيك و حاول أن تسترخي وتنفّس بشكل عميق، ابقى على هذه الحالة لنصف ساعة، سيشعرك هذا بالراحة والسكينة.

خامساً: اذهب للتسوّق

للتسوّق متعة خاصة لذا احرص على الذهاب برفقة عائلتك أو أصدقائك للتسوق، اشتري كل ما تحتاجه من مستلزمات وعندما تنتهي يمكنك أن تتناول وجبة العشاء معهم في إحدى المطاعم أو اذهبوا لقضاء بعض الوقت في مدينة الألعاب، سيشعرك هذا بالسعادة والفرح.

سادساً: استرخِ على رمال البحر

أثبتت الدراسات العلمية أنّ دفن أجزاء من الجسد في رمال البحر الجافة والساخنة ثمّ التوجّه للسباحة يساعد في القضاء على آلام المفاصل والتشنّجات العضليّة، كما أنّ الرمال تُخلّص الجسم من الشحنات السلبية وزرقة البحر تحسّن الحالة المزاجية.

سابعاً: استمتع بممارسة هوايتك

خلال أيام العمل قد يصعب عليك أن تمارس هواياتك المفضّلة لذلك ننصحك بأن تستغل يوم العطلة في ممارستها، سيساعدك هذا على الشعور بالتسلية وستنجح في تطوير قدراتك بها، ما أدراك فقد تستفيد منها في المستقبل، ولا بأس من أن تخصص بعض الوقت لكي تعلمها لأطفالك.

ثامناً: اعتنِ بنظافة منزلك

هل تعلم أن المكان المرتب والنظيف يُحسّن الحالة المزاجية لذلك من الضروري جداً أن تنظف منزلك في أيام العطلة، قم بترتيب خزانتك، امسح الغبار عن الأثاث، نظّف الأرضيات والمراحيض والحمامات، خصّص بعض الوقت لتقليم أشجار حديقة المنزل، ازرع بعض الورود الملونة، كل هذه الأمور ستجعلك تشعر بالراحة والسعادة.

 

يوم العطلة الأسبوعية يوم مميز لذا لا تقضيه عزيزي في ممارسة العادات الخاطئة واستعن بالنصائح السابقة حتى تشعر بالتجدد والنشاط والسعادة.