الأسنان الصحية تمنح الشخص طلّة بهية ومظهراً جذاباً، فضلاً على أنّ العناية بصحة الأسنان تحمي من التعرّض للتسوّس والتهابات اللثة وغيرها من أمراض الفم، لكن وللأسف هناك شريحة كبيرة من الناس تهمل العناية بأسنانها وهذا ما يُعرّضها للتلف والاصفرار وهنا تبدء معاناتهم، ولأننا نهتم بصحتك ونريد أن تتمتّع بمظهر جميل سنُقدّم لك عزيزي فيما يلي 8 نصائح من الأطباء للعناية بصحة الأسنان.

أولاً: نظّف أسنانك يومياً

إهمال تنظيف الأسنان يتسبّب في تراكم بقايا الأطعمة بينها وهذا ما يوفر بيئة ملائمة لنمو البكتريا المسببة للتسوّس، ومن أجل ذلك احرص على تنظيف أسنانك بشكل يومي صباحاً ومساءً، وبعد كل وجبة وبعد تناول الحلويات، سيساعد هذا على حمايتها من التسوس.

ثانياً: اشتري فرشاة مناسبة

فرشاة الأسنان هي الأداة الرئيسية في عملية التنظيف ولذلك يجب أن تختر نوعية جيدة حتى تحافظ على صحة أسنانك جيداً، يوصي الخبراء بأن تكون  الفرشاة ناعمة Soft فهي مناسبة للأسنان شديدة الحساسية و اللثة الملتهبة، كما يمكنك أن تستخدم فرشاة Medium فهي تناسب معظم الناس.

ثالثاً: استخدم معجون أسنان جيد

احرص على شراء معجون يحتوي على مادة الفلوريد هي تساعد بشكل كبير على منع التسوس، أما إذا كانت نوعية أسنانك حساسة يوصى باستخدام معجون يحتوي على كلوريد السترونتيوم حيث يعمل هذا المركب على علاج الحساسية، ومن الضروري أن يحتوي المعجون على مبيض لإزالة البقع المتراكمة على سطح السن.

رابعاً: اغسل فمك بالغسول المطهر

يقول الأطباء أنّ فرشاة الأسنان تقوم بتنظيف 25% فقط من الفم في حين أن غسول الفم بإمكانه الوصول إلى 100% من أجزاء الفم، ولذلك احرص على غسل فمك بالمطهر بشكل يومي، سيحميك هذا من التعرض للتسوّس كما أنه سيعالج رائحة الفم الكريهة وسيمنع تراكم طبقة البلاك على الأسنان.

خامساً: استعِن بالخيط الطبي

من الضروري جداً أن تستعين بالخيط الطبي حتى تحافظ على صحة أسنانك لأنه ينظف الأسنان في الأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة مثل منطقة التقاء الأسنان واللثة والفراغات التي بين الأسنان وهذا ما يساعد على حماية اللثة من الالتهابات، كما أنه يزيل بقايا الطعام المسبّبة للتسوّس وطبقة البلاك التي لا تستطيع الفرشاة إزالتها.

سادساً: تناول الطعام المُغذّي

لا تقتصر العناية بالأسنان على تنظيفها بالفرشاة بالمعجون والخيط الطبي والغسول بشكل يومي وإنما بتناول الطعام المغذي أيضاً حيث يؤكد الأطباء على ضرورة تناول الفاكهة، والخضار، والأجبان، والألبان فهي تمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن الضروري لتقوية الأسنان.

سابعاً: بيّض أسنانك بطرق طبيعية

احرص على تبيض أسنانك بطرق طبيعية حتى تحافظ على لونها، يمكنك مثلاً أن تستخدم الفراولة عن طريق هرس ثمرة من الفراولة جيداً وخلطها مع نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم لتصبح عجينة ثم ضعها على الفرشاة وافرك بها أسنانك لمدة 5 دقائق، سيساعد هذا على إزالة البقع المتراكمة والاصفرار.

ثامناً: توقف عن التدخين

يوفر التدخين بيئة مثالية لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتآكل عظم الفك مما يؤدي إلى تخلخل الأسنان ثم سقوطها، فضلاً على أن التدخين يعتبر المسبب الأول لسرطان الحنجرة والفم واللسان، لذا توقف عن التدخين بجميع أنواعه حتى تحافظ على صحة أسنانك وصحتك العامة.

 

إذا كنت تريد أن تحافظ على صحة أسنانك استعن عزيزي بنصائح الأطباء، واحرص على استشارة طبيب الأسنان بشكل دوري لإجراء الفحوصات اللازمة.