لم يستطع علماء علم النفس من وضع تعريف محدّد للعقل الباطن إلا أن معظم المدارس عرفته بأنه مجموعة من العناصر التي تكّون السمات الحقيقية للشخصية، بعض هذه العناصر يدركها الإنسان، وبعضها الآخر تبقى بعيداً عن الوعي والإدراك، وأكثر ما يميز العقل الباطن أنه مطيع جداً للإنسان حيث يمكن توجيهه بما يخدم مصلحته وقد يلعب دوراً أساسياً في تحقيق النجاح. وحتى تتمكن من توجيه عقلك الباطن بما يخدم مصلحتك لا بد من أن تعرف أولاً كيف تتحكم به ولأننا نهتم بمصلحتك عزيزي سنقدم لك بعض النصائح للتحكم في العقل الباطن.

أولاً: ردّد بعض العبارات الإيجابية

أول شيء يجب أن تقوم به حتى تنجح في التحكم بعقلك الباطن أن تردّد العبارات الإيجابية المحفّزة مثل أنا أستطيع القيام بجميع المهمات، أنا ناجح ومبدع، أنا ذكي ولدي الكثير من المهارات، حاول أن تردّد هذه العبارات طوال اليوم حتى تصبح جزء من قناعاتك وأفكارك.

ثانياً: تخلّص من الأفكار السلبية

السلبية تحبط العزائم وتقتل الأمل الذي بداخلنا ولذلك يجب أن نتخلّص من الأفكار السلبية نهائياً وأن نستبدلها بأفكار أكثر إيجابية، حاول أن تدّرب عقلك الباطن على ذلك لفترة طويلة ستجد مع الوقت أن نظرتك للأمور قد اختلفت تماماً، وأصبحت أكثر إيجابية.

ثالثاً: اعتمد على التصوّر والتخيّل

حاول أن تعتمد على التصوّر والتخيّل فهو من الطرق الفعّالة في التحكم بالعقل الباطن، اجلس في مكان هادئ وفكّر بالأهداف التي تريد أن تحققها، حاول أن تتخيل كيف ستكون مشاعرك عندما تحقّق الهدف، تخيّل أجواء الفرح، الملابس التي سترتديها، هذه الأمور ستساعدك بالفعل على التحكم بعقلك الباطن وتحقيق أهدافك.

رابعاً: استعن بقانون التفكير المتساوي

يقول هذا القانون أنّ ما تفكر به من أمور ستجعلك ترى شبيهاً لها، على سبيل المثال لو حصرت تفكيرك بالسعادة فستجد أحداث وأفكار سعيدة تذكرك بها وبهذا الأسلوب من التفكير ستنجح في التحكم بعقلك الباطن وستشعر بأنك بحالة نفسية أفضل لذا استعن بهذا القانون حتى توقف تدفق الأفكار السلبية.

خامساً: مارس رياضة التأمل

من أفضل الطرق التي تساعد على التحكم في العقل الباطن هو التأمل، اجلس في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء وارتدي ملابس مريحة واجلس بشكل مريح مع مراعاة استقامة الظهر تنفس بعمقٍ واترك الأفكار تنساب، سيكون عقلك الواعي على اتصال أكبر ومباشر مع عقلك الباطن، ستلاحظ أن تفكيرك أصبح أكثر خلاقاً و أقل محدودية.

سادساً: اكتب كل أفكارك على ورقة

حتى تنجح في التحكم والاستفادة من عقلك الباطن احرص على كتابة كل ما يجول بداخلك من أفكار ومشاعر على ورقة، اكتب بسرعة من دون التوقف للتفكير بوعي فيما تريد أن تكتب ستساعدك هذه الطريقة على الغوص في أعماق عقلك الباطن واستكشاف كل ما بداخل نفسك من أسرار وخفايا، كرّر العملية بشكل يومي حتى تحصل على أفضل النتائج.

سابعاً: نمّ مهاراتك الإبداعية

يؤكد خبراء علم النفس أنّ تنمية المهارات الإبداعية تساعد الفرد على التحكّم بشكل أفضل بعقلك الباطن لذلك إذا كنت تتمتّع بموهبة فنية كتابة أو عزف أو رسم أو نحت أو تصميم حاول أن تنمّيها من خلال التدريب المستمر عليها، واحرص أيضاً على تعلّم أكثر من هواية، سيساعد هذا على تطوير قدراتك العقلية وتقوية الصلة مع العقل الباطن.

ثامناً: اطلب الاستشارة من نفسك

حاول أن تجري محادثة خيالية بين عقلك الواعي وعقلك الباطن، تخيّل أنّ عقلك الباطن مستشار يملك الحكمة ولديه جميع الإجابات عن أسئلتك، اطرح عليه الأسئلة التي تزعجك وستفاجئ بأنه سيقدم لك الجواب الصحيح، استمع بإنصات لأجوبته وستنجح في النهاية من الوصول إلى اللاوعي الخاص بك وإخراج كل ما بداخلك من طاقات.

 

يلعب العقل الباطن دوراً أساسياً في تحقيق النجاح في حياتنا بشرط أن نتحكم به جيداً لذا لا تتردد عزيزي عن الاستعانة في النصائح السابقة فهي ستساعدك على التحكم به.