يعتبر شهر رمضان المبارك من أكثر المناسبات الدينية أهمية وتميّزاً عند المسلمين حيث يحتفل بقدومه ما يقارب 1.62 مليار مسلم من جميع أنحاء العالم، ويسعون لاغتنام أيامه ولياليه المباركة كلُّ على طريقته، لكن تبقى الأجواء الاحتفالية ذات الطابع الديني هي المسيطرة، وبما أنّ هذه المناسبة لا تتكرّر سوى مرة واحدة في العام سنُقدّم لك عزيزي 9 أفكار للأسرة في رمضان.

الفكرة الأولى:

قبل قدوم شهر رمضان اجتمع مع أفراد عائلتك وتحدّثوا في هذه المناسبة عن شروط الصيام، ومبطلاته، وآدابه، وما يَنبغي للمُسلم قضاؤه فيه، وما عليه تجنبه، هذه الأمور ستساعد على استغلال هذا الشهر بالشكل الأمثل.

الفكرة الثانية:

احضر لوحات بيضاء بمقاساتٍ متوسطة تتضمَّن آداب الأكل والشرب، وبعض الآداب العامة المتعلِّقة بالصوم كحفظ اللسان وعلقها في كل مكان، وضع أيضاً لوحات أخرى في غرفة المعيشة تتضمن أحاديث شريفة بخصوص فضائل الصيام.

الفكرة الثالثة:

حضّر بمساعدة أفراد عائلتك قوائم الإفطار لمدة شهر كامل وحدّد بها من ستدعون إليها من أصدقاء وأقارب وجيران ولا تنسى أن تخططوا سوياً لإقامة موائد طعام للفقراء والمحتاجين، فالصدقة هي من أهم الواجبات الدينية في رمضان.

اقرأ أيضاً: 5 طرق تساعدك على الاستعداد النفسي لشهر رمضان

الفكرة الرابعة:

من الرائع أن تتشارك الأسرة في تصميم بطاقات المعايدة بحلول الشهر الكريم، وشراء الهدايا خاصة للأصدقاء والمعارف الذين سيلتقون بهم في رمضان مع مراعاة أن تكون الهدايا رمزية ذات طابع ديني مثل مسبحة، مصحف، سجادة صلاة، ملابس خاصة بالصلاة.

الفكرة الخامسة:

من الضروري جداً حثُّ أفراد العائلة من الشباب على المشاركة في العمل التطوُّعي مِن خلال المشاركة في إعداد موائد إفطار الصائمين، وتوزيع وجَبات الإفطار والمياه للمحتاجين ولعابري السبيل، هذه الأمور ستزيد مشاعر الحب والمودة بين الناس.

الفكرة السادسة:

كما تحدّثنا مسبقاً الصدقة من أهم العبادات، لذا شجّع أفراد عائلتك على المشاركة في جمع التبرّعات سواء المادية أو الملابس أو الطعام من الأقارب، أو أهل الحيِّ، أو غيرهم ومِن ثَمّ وزّعوها على الفقراء واليتامى والمحرومين أو إيصالها لأحد المؤسسات الخيرية.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للاحتفال مع الأطفال في العيد

الفكرة السابعة:

من أجمل مظاهر الاحتفال المقامة في رمضان الخيمة الرمضانية، حيث توفر هذه الخيم أجواء خاصة من التسلية والترفيه لكل الحاضرين، لذا احرص على الذهاب إليها مع أفراد عائلتك وأصدقائك لتناول وجبة الإفطار أو السحور، ولا تنسى أن تصطحب معك الكاميرا لتلتقط أجمل الصور.

الفكرة الثامنة:

زيّن منزلك بلافتات مكتوب عليها "رمضان كريم" ووضعها على مدخل المبنى وعلى مدخل المنزل، وقم بتزين الغرف بالأشرطة الملونة والمصابيح المضيئة والأضواء الصغيرة والهلال المتوهج واحرص على مشاركة كل أفراد العائلة في عملية التزيين والتحضير لشهر رمضان.

الفكرة التاسعة:

من الرائع جداً أن تتشارك الأسرة في تحضير بعض الحلويات الرمضانية مثل حلويات جوز الهند، الكعك بالتمر، القطايف كما ويجب صنع بعض العصائر الرمضانية كتمر الدين والخرنوب والعرقسوس وقمر الدين.

اقرأ أيضاً: كيف تستعد لشهر رمضان من النواحي النفسيّة والروحيّة والمادية؟