يعاني الكثير من الناس من آلام الرقبة حيث يعود سبب هذه الآلام إلى عدة عوامل كالنوم بوضعية خاطئة أو القيام ببعض الأعمال التي تتطلب انحناء الرأس لفترة طويلة، أو القيام ببعض أنواع الرياضات بطريقة خاطئة، وقد يكون سبب الألم الحركة المفاجئة والسريعة بالإضافة لعوامل نفسية من توتر واكتئاب وقلق، ولا تعتبر هذه الآلام من الأمور الخطيرة لأنه عادة ما يذهب الألم بعد عدة أيام، فيمايلي بعض النصائح التي تساعد على التخلص من آلام الرقبة.

أولاً: مهما كان الألم مزعج لا تتوقف عن مزاولة أنشطتك اليومية، لأنّ اللجوء إلى الراحة والابتعاد عن ممارسة الأنشطة عند الشعور بالألم يؤدي إلى تفاقم الوضع وزيادة الشد العضلي وتصبح الآلام مزمنة.

ثانياً: تناول بعض المسكنات بشكل منتظم كالباراسيتامول والايبوبروفين، وبإمكانك استخدام جل موضعي كجل الايبوبروفين على الرقبة وتدليكها برفق، ستتحن وستشعر بالراحة.

ثالثاً: يمكنك استخدام طرق طبيعية لتخفيف الألم، كوضع كمادات ماء ساخنة أو باردة على الرقبة ستشعر بتحسن وستزول الآلام.

رابعاً: يوصى بممارسة الرياضة دائماً والإكثار منها وخاصة في الهواء الطلق، كما ينصح بممارسة اليوغا للتخلص من التوتر والشد العصبي وبالتالي ستتخلص آلام الرقبة.

خامساً: يجب أن تنام على مخدة منخفضة وقاسية ليلاً وتتأكد أن رأسك على مستوى بقية جسمك، وتجنب استخدام أكثر من مخدة لأن ذلك قد يؤدي إلى ثني الرقبة بشكل غير طبيعي مما يزيد من الآلام.

سادساً: انتبه إلى وضعيات جسمك حيث ينصح بأن تتّخذ وضعية جسم صحية وجيدة سواء في الجلوس أو الوقوف، لأن الوضعيات الخاطئة تؤدي إلى تفاقم الألم كما تعتبر المسبب الأول للألم، ولا تنسى أن تتجنب الجلوس الطويل وإذا فرض عليك ذلك خذ استراحات قصيرة وحرّك رأسك من حين لأخر.

سابعاً: لا تضع شيء حول عنقك سواء طوق أو لفحة ولا تلبس سترة مرتفعة لأنّ هذه الأشياء تعيق حركة رقبتك، لذلك من الأفضل ألا تضعها حتى تشفى من هذه الآلام.

ثامناً: تجنّب القيام بأية أعمال تتطلب منك تحريك رأسك حتى لا تضر نفسك والآخرين وخاصة القيادة، فقد يمنعك الألم من قيادة السيارة بشكل آمن.

تاسعاً: اخضع لبعض تمارين الرقبة، قمْ بتحريك الرقبة برفق إلى الأسفل والأعلى وإلى الجانبين، يساعد هذا التمرين على تمدد عضلات الرقبة وتقويتها وتحسين نطاق حركة رأسك.

 

عزيزي القارئ...  يمكنك أن تتخلّص من آلام الرقبة من خلال اتباع النصائح التي عرفتك عليها لكن إذا استمرت الآلام لفترة طويلة استشر الطبيب المختص حتى يصف لك العلاج المناسب.