يُعتبر فصل الشتاء من أقصى وأصعب الفصول في السنة، حيث يتميّز ببرودتهِ الشديدة، وبأمطارهِ وثلوجهِ الغزيرة، ولكن هناك بعض المناطق في العالم تُعاني وبشكلٍ كبير من برودة هذا الطقس أكثر من غيرها من مناطق العالم الأخرى، فما هي المناطق الأربعة الأكثر برودةً في العالم؟

1- كازاخستان:

البرد في كازاخستان

تقع جمهورية كازاخستان في شمال آسيا الوسطى، ويمتد جزءٌ منها في أوروبا الشرقيّة، وتتميّز كازاخستان بتنوّع طبيعتها الجغرافيّة وتضاريسها،  كما وتُعتبر من أكثر بلدان العالم برودةً حيث تصل درجات الحرارة فيها في فصل الشتاء إلى مايُقارب 30 درجة مئويّة تحت الصفر وهذا مايُسبّب الكثير من المعاناة للسكان وبشكلٍ خاص السكان الذين يُعانون من الفقر.

كما وتتميز كازاخستان بإعتدال درجة حرارتها في فصل الصيف، وذلك نتيجة علوها وكثرة المناطق الجبلية فيها.

2- فنلندا:

البرد في فنلندا

تقع فنلدنا في شمالي القارة الأوروبيّة، وتحدُها السويد، النرويج، وروسيا، وتُعتبر فنلندا من أكثر دول العالم برودةً، حيث يستمر فيها فصل الشتاء حوالي الأربعة أشهر معظمها ثلجيّة، وعادة ماتكون المنطقة الجنوبيّة من فنلندا أبرد من غيرها حيثُ لاترتفعُ درجة الحرارة في  هذهِ المنطقة عن 20 مئويّة تحت الصفر، ويُعتبرُ فصل الصيف في فنلندا من أقصر فصول السنة.

3- روسيا:

روسيا

تُعتبر روسيا واحدة من أكثر البلدان الباردة في العالم، والتي تتميز بثلوجها الكثيفة والتي لاتتوقف إلّا في أشهرٍ قليلة من السنة خلال فصل الصيف، وتتميز المناطق الشماليّة والقريبة من القطب الشمالي بشتائها الطويل والبارد وبصيفها القصير والمعتدل.

أمّا القسم الشمالي الشرقي من روسيا فهو يُعتبر القسم الأبرد من هذا البلد الكبير حيث تصل درجة الحرارة إلى مايُقارب 70 درجة مئويّة تحت الصفر.

4- منغوليا:

منغوليا

تقع منغوليا في آسيا الوسطى، وتتميز بتضاريسها المعقدة والمتنوعة، وتتميزُ منغوليا بشتائها المثلج والقارس، حيث صُنفت على أنها ثالث أكثر البلدان برودةً في العالم، كما وتتميز منغوليا بصيفها البارد حيث لا ترتفع درجة الحرارة في الصيف عن 17 درجة مئويّة.


المقالات المرتبطة