من الطبيعي أن يتعرّض الإنسان لمشاعر القلق والتوتر بين الحين والآخر نتيجة تراكم الأعمال التي تولّد الضغوط في الحياة اليوميّة، ولكن عندما يتحوّل هذا القلق إلى قلقٍ دائم ومستمر ومتكرر لعدة مرات في اليوم ومترافق مع اضطراباتٍ أخرى فإنّ هذا يدل وبكل تأكيد على معاناة الإنسان من مشكلة نفسيّةٍ حادة تتطلب التدخل العلاجي السريع، فيما يلي سنتعرّف وبشكلٍ دقيق عن أهم أعراض القلق النفسي عند الإنسان.

أولاً: أعراض القلق الجسدية

يتعرّض الإنسان لمجموعةٍ من الأعراض الجسدية المزعجة عندما يُصاب بمشكلة القلق النفسي، فمن الممكن أن يشعر مثلاً بصعوبة البلع، ضيق التنفس، الضعف، الهذيان، قضم الأظافر، صرير الأسنان، وعدم القدرة على التركيز.

ثانيّاً: أعراض القلق عند الرجال

يُعاني الرجل أعراض مختلفة عن المرأة عندما يُصاب بمشكلة القلق النفسي، فمن الأعراض التي يُعاني بها مثلاً الشعور بالصداع المستمر والشديد، الإصابة بالعصبيّة والتوتر، عدم القدرة على التركيز أو على القيام بأي عمل كان، الأرق الشديد والمزمن، التعرق المفرط، نفاذ الصبر، والشعور بآلامٍ حادة في البطن.

ثالثاً: أعراض القلق الحاد والمزمن

الذعر:

ربط العلماء نوبات الذعر التي تصيب الإنسان بالقلق، وتتلخّص أعراض القلق هنا بمجموعةٍ من الأعراض الجسديّة كزيادة دقات القلب، التعرّق، الدوار، تغيير في درجة حرارة الجسم بشكلٍ مفاجئ، رجفة اليدين، ألم في الصدر، خفقان في القلب، والشعور بالاختناق.

الوسواس القهري:

يُعتبر الوسواس القهري أحد أشكال القلق الشديد الذي ينتاب الإنسان، حيث يشعر بصعوبةٍ كبيرة في السيطرة على المشاعر، والإصابة بالمخاوف التي تدفعهُ لتكرار بعض الأشياء والتصرفات بشكلٍ مبالغ فيهِ كتكرار غسل اليدين لعدة مرات متتالية في اليوم، تمشيط الشعر بشكلٍ مبالغ فيهِ، تنظيف المنزل لعدة مرات في اليوم، الاستحمام لأكثر من مرتين في اليوم، وقد تتطور هذهِ الحالة إلى توقف الإنسان عن تناول الطعام، أو إدمان شرب الكحول والمخدرات.

المخاوف الاجتماعيّة:

وهي شعور الإنسان ببعض حالات القلق الشديد الذي يظهر عن طريق شعورهِ بالخوف الشديد أثناء التواجد في الأماكن العامة وأثناء مشاركتهِ بالأنشطة الاجتماعيّة، كأن يشعر مثلاً بأنّه مراقب من قبل أشخاص آخرين، وتتلخص أعراض هذا الخوف بالشعور بالرجفة، التلعثم، والتعرق الزائد.

رابعاً: أعراض القلق النفسي العام

أعراض نفسية تتمثل بشعور الإنسان بالخوف، الخجل، الانطواء، العزلة، واتباع السلوك العدواني، بالإضافة لبعض الأعراض الجسدية التي تتمثلُ بالإصابة بالتوتر، القلق، اضطراب عام في نبضات القلب، ضيق في التنفس، وآلام في العظام والمعدة.

 

وأخيراً ننصحك عزيزي بأن تستشير الطبيب المختص في حال شعرت بأي نوع من هذهِ الأعراض منذ البداية وقبل أن تتفاقم الحالة.