يشعر كل من الأب والأم بالعديد من المشاعر المختلطة عندما يصبح المنزل فارغاً من الأولاد بسبب السفر أو الزواج أو العمل، فيما يلي سنتحدّث وبشكلٍ موجز عن متلازمة العش الفارغ كما أطلق عليها علماء النفس، وسنقدم لك بعض النصائح المهمة التي ستُساعد الآباء على التكيُف مع هذا الظرف الجديد.

أولاً: ماهي متلازمة العش الفارغ؟

العش الفارغ هي عبارة عن متلازمة يُعاني بسببها الأهل من الشعور بالحزن والكآبة نتيجة مغادرة كل الأبناء المنزل، إما بسبب الزواج أو بسبب السفر لدواعي الدراسة أو العمل، وعادةً ما تُصاب الزوجة بهذه المتلازمة أكثر من الزوج، وذلك بسبب الطبيعة المرهفة والعواطف الجياشة لها، حيثُ تفكر المرأة بشكلٍ دائم فيما إذا كان أبناؤها سعداء في منزلهم، وفيما إذا كانوا يتألمون أو يحتاجون لأي شيء وهم بعيدين عنها، ولاتستطيع أن تقدم لهم أي مساعدة مما يزيد من إحباطها وقلقها.

ثانيّاً: ماهو تأثير متلازمة العش الفارغ على حياة الأسرة؟

تقول معظم التجارب والدراسات بأنّ الآباء الذين يُعانون من متلازمة العش الفارغ لديهم شعور وإحساس عميق بالحرمان، وأغلبهم أصبح يُدمن على تعاطي الكحول، وفي الوقت ذاته فإنّ هذه المتلازمة قد تترك بعض الآثار الإيجابيّة على الأسرة والمنزل، إذ أنها تخفف من حدة الصراعات والمشاكل التي قد تنشب فيه يوميّاً، وتمنح فرصة لكلا الأبوين لكي يتواصلوا مع بعضهم بشكلٍ منفرد وبجوٍ مليء بالهدوء.

ثالثاً: ماهي النصائح التي تساعد على التكيّف مع متلازمة العش الفارغ؟

1- إدارة وقتك: عليك أن تدير وقتك بشكلٍ جيد وأن تعيد تنظيمه بما يتماشى مع وضعك الجديد، كما وعليك أن تستثمر بعض وقتك للعناية بنفسك ولرفاهيتك، مع تخصيص بعض الساعات لتقديم النصائح والإرشادات لأولادك لينجحوا في البدأ بحياتهِم الجديدة بشكلٍ صحيح.

2- التواصل مع الأولاد: عليك ألّا تقطع علاقتك مع أولادك وأن تحرص على التواصل معهم بشكلٍ يومي عن طريق الزيارات، المكالمات الهاتفيّة، والمحادثات النصيّة.

3- التواصل مع الأصدقاء: من الطبيعي أن تشعر بشيء من الملل والفراغ بعد غياب أطفالك عنك، لهذا عليك أن تتواصل بشكلٍ دائم مع أصدقائك وعائلتك، وأن تخرج معهم في نزهاتٍ يوميّة للترفيهِ عن النفس، وللخروج من هذا الفراغ المزعج الذي تُعاني منه.

4- الإيجابيّة: لكي تخرج من هذه الحالة المزعجة بشكلٍ سريع قبل أن تتفاقم عليك أن تتعامل بإيجابيّة مع وضعك الجديد، وأن تُخرج الأفكار السلبيّة من داخلك، فهذه الأفكار هي المسؤولة عن إصابتك بالاكتئاب والقلق.

 

أخيراً نتمنى عزيزي القارئ أن تأخذ بكل النصائح والإرشادات التي قدمناها لكَ، لتنجح في وقاية نفسك من الإصابة بمتلازمة العش الفارغ، ولتنعم بحياةٍ نفسيّةٍ هادئة.