يُمارس الإنسان في حياته بعض العادات اليوميّة الخاطئة التي تؤثر على صحّتهِ العامة وقدرته على العيش بطريقةٍ صحيّة وخالية من الأمراض، بالإضافة لتأثيراتها السلبية على الصحة النفسية بشكلٍ عام، فيما يلي سنُسلّط الضوء على هذا الموضوع، وسنقدمُ لك بعض النصائح المهمة التي يجب أن تلتزم بها لتُحافظ على شبابك وصحتكَ مدى الحياة.

أولًا: عادات تؤدي إلى تدمير الصحة العامة

1- السهر وقلّة النوم:

إنّ السهر لساعاتٍ طويلة من اليوم يؤثر وبشكلٍ سلبي على صحة الإنسان ويتسبّب بإصابته بالعديد من المشاكل الصحيّة التي تتراكمُ لتتحول إلى لأمراض جسديّة خطيرة، بالإضافة إلى أن السهر يتسبب في إتلاف البشرة وتراجعها مع الأيّام.

 

اقرأ أيضاً: 7 أسباب تحرمك من النوم المريح خلال الليل

 

2- الكسل وقلّة الحركة:

لا شيئ من الممكن أن يؤثر على صحّة الإنسان ويتسبّب في تراجعها من النواحي النفسيّة والجسديّة أكثر من الكسل والجلوس لساعاتٍ طويلة دون ممارسة أي نشاط رياضي أو حركي، حيثُ تُشير الدراسات العلميّة بأنّ أغلب الأشخاص الذين يُعانون من أمراض السمنة، والضغط، والسكري، هم أشخاص يتميزون بالكسل وقلة الحركة.


اقرأ أيضاً: 
6 أسباب لإنخفاض طاقة الجسم عند الشباب والمراهقين


3- الدهون الزائدة:

تحتوي الدهون الزائدة على الكثير من المواد الضّارة التي تُضعف الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان وتؤثر سلبًا على عملها السليم، وهذا ما أكدتهُ العديد من الدراسات العلميّة، كما وأنّ الدهون تؤثر على إنتاج البشرة لمركب الكولاجين مما يُعرض الإنسان لمشكلة الشيخوخة المبكرة.

4- شرب الكحول:

إنّ إدمان الإنسان على تناول المشروبات الكحوليّة الضّارة يؤثر على صحّتهِ وعمل الوظائف الحيويّة في جسده، حيث يتراجع الكبد عن أداء عمله السليم، كما وتسبب المشروبات الكحولية الضعف للمعدة والأمعاء وتُعرضها لمرض القرحة، والنزيف الخطير.

5- التدخين بأنواعه المختلفة:

يتسبّب التدخين بأنواعهِ المختلفة إن كان سجائر أو أركيلة في إضعاف الجهاز المناعي وتعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض المناعة وأمراض الضغط والقلب، مما يحرم الإنسان من متعة العيش بسعادة وراحة.

6- إهمال تناول وجبة الإفطار:

تلعب وجبة الإفطار دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الإنسان النفسيّة والجسديّة، حيث أنّها تعتبر كالوقود التي يمد الدماغ وخلايا المخ بالقوة لتعمل طوال اليوم دون أن يشعر الإنسان بالتعب أو الملل، لهذا فإنّ إهمال وجبة الإفطار يؤدي مع الأيّام لتدمير خلايا المخ ويُعرض ذاكرة الإنسان لمشاكل النسيان ومرض الزهايمر.


اقرأ أيضاً:
7 أسباب لتجعل من وجبة الإفطار نشاطاً يومياً


7- الإفراط في تناول السكريات:

إنّ تناول الإنسان لكمياتٍ كبيرة من السكريات في اليوم، كالحلويات والعصائر والمشروبات الغازية، يُضعف من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، ويزيد من خطر تعرض الإنسان للإصابة بأمراض السرطانات المختلفة وبشكلٍ خاص سرطان البنكرياس.

8- تغطية الرأس أثناء النوم:

إنّ تغطيّة الرأس أثناء النوم يتسبّب في تدمير خلايا المخ، وإضعاف القدرات التفكيريّة للإنسان على المدى البعيد، كما وأن تغطية الرأس أثناء النوم يزيد من تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتنفسه الإنسان وبالتالي يُقلل من كمية الأوكسجين، وهذا ما يجعل المخ ضعيفًا ومُنهكًا.

9- التعرّض للهواء الملوث:

أثبتت الدراسات العلميّة بأنّ تلوث الهواء والعيش في مناطق مليئة بدخان المصانع والسيارات يتسبّب للإنسان بالعديد من المشاكل الصحيّة التي تجعله يفقد شبابه في عمرٍ مبكر، كإصابتهِ مثلًا بمرض الزهايمر، ومرض القلب، وبعض الأمراض السرطانية الخطيرة كسرطان الرئة والحنجرة.

10- التعرّض لأجواء المشاكل والصراعات:

إن عيش الإنسان ضمن أسرة مفككة ومليئة بالمشاكل والصراعات يؤثر على صحتهِ النفسيّة ويُدمرها مع الأيّام، ويؤدي لإصابتهِ بأمراض الاكتئاب، والانفصام بالشخصيّة، بالإضافة لمرض القلق والتوتر النفسي.

11- تناول الكثير من الأملاح:

إنّ تناول الإنسان لكمياتٍ كبيرة من الأملاح خلال اليوم، يؤثر على صحة الجسم وعمل الأعضاء الحيويّة فيهِ، وذلك لأنّ الملح هو المسؤول الأساسي عن الإصابة بأمراض القلب، الضغط، وأمراض السكتة الدماغيّة، والسكتة القلبيّة.

12- شرب مشروبات الطاقة:

تحتوي مشروبات الطاقة على كميةٍ كبيرة من الكافيين والمواد الضّارة التي تؤثر على صحة الإنسان النفسيّة والجسديّة، فهي مثلًا تؤدي لإصابة الإنسان بمشاكل ضغط الدم، بالإضافة للعديد من المشاكل الهضميّة.

13- التعرض المبالغ فيهِ لأشعة الشمس:

بالرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها أشعة الشمس لجسم الإنسان وصحتهِ النفسيّة، إلّا أنّ التعرض لها بشكلٍ مبالغ فيه ينعكس سلبًا عليهِ ويؤدي لإصابتهِ بمشكلة ضربة الشمس والتهاب الدماغ، بالإضافة للإصابة بتجاعيد البشرة والشيخوخة المبكرة.


اقرأ أيضاً:
التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار


14- تناول أدوية طبية دون استشارة الطبيب:

إنّ تناول الإنسان للأدوية الطبيّة بأنواعها المختلفة وبشكلٍ خاص الأدوية المُسكنة دون استشارة الطبيب المختص، يؤدي مع الأيّام لإصابتهِ بالعديد من المشاكل الصحيّة الخطيرة التي قد تؤدي لوفاته.

ثانيًا: نصائح مهمة لتحافظ على صحتك مدى الحياة

1- عدم الإفراط في تناول الطعام:

بالرغم من حاجة الإنسان إلى الغذاء والطعام بشكلٍ يومي، إلّا أنّ المبالغة في تناول كميات كبيرة من الأطعمة يُساهم بإلحاق الضرر والأذى للإنسان، وذلك لأنّهُ يتسبب باكتساب الجسم للمزيد من السعرات الحراريّة والوزن الزائد، نتيجة تجمع وتكدس الدهون والشحوم.   

2- النوم بشكلٍ جيد:

يقوم جسم الإنسان بالعديد من الوظائف المهمة خلال ساعات النوم، هذهِ الوظائف التي لا يستطيع القيام بها خلال ساعات الاستيقاط، لهذا عليك أن تحرص على النوم بشكلٍ مريح كل يوم، ولمدةٍ لا تقل عن 8 ساعات، وأن تبتعد عن السهر لساعاتٍ طويلة.

 

اقرأ أيضاً: 8 حيل ذكية للتغلّب على الأرق والنوم بعمق

 

3- ممارسة التمارين الرياضيّة:

إن التمارين الرياضية تساهمُ كثيرًا في الحفاظ على سير الوظائف الحيويّة في جسم الإنسان للحفاظ على شبابهِ الدائم وصحته القوية في وجه كل الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن يُصاب بها، لهذا ننصحك أن تمارس التمارين الرياضيّة كل يوم ولمدة لا تقل عن النصف ساعة، كالمشي في الطبيعة والهواء الطلق، والسباحة.

اقرأ أيضاً: للرياضة فوائد كثيرة... تعرّف عليها

4- محاربة عوامل التوتر والإجهاد:

لاشيئ من الممكن أن يؤثر على صحة الإنسان ويتسبب في تراجعها إلى الوراء أكثر من التعرض لعوامل القلق والتوتر والإجهاد اليومي، لهذا  إذا أردت أن تحافظ على شبابك وقوتك البدنيّة عليك أن تبتعد عن هذه العوامل المزعجة، وأن تحصل على ساعاتٍ من الاسترخاء الضروري للعقل والجسم.

5- تجنّب أشعة الشمس القوية:

إنّ الشباب الدائم يبدأ من الداخل وينتهي بالشكل الخارجي للإنسان، ولكي تحافظ على شبابك من الخارج أي جمال بشرتك وقوتها بعيدًا عن التجاعيد وعوامل تقدم البشرة، عليك أن تتجنب الجلوس أو السير تحت أشعة الشمس القوية خلال فترة الظهيرة بالتحديد، وذلك لأنّ الشمس تؤثر على نضارة البشرة وتتسبّب بانتشار البقع الدّاكنة عليها.

6- تجنّب التدخين:

حتّى في حال لم تكن من الأشخاص المُدخنين، فإنّ تواجدك معهم سيُعرضك لخطر التعرض للتدخين السلبي الذي يُسبب الكثير من الأمراض الخطيرة لجسم الإنسان، بما فيها سرطان الرئة الذي يُعدّ من أخطر الأمراض على الإطلاق، لهذا عليك أن تبتعد عن أجواء التدخين وبشكلٍ خاص المقاهي والمطاعم المغلقة.


اقرأ أيضاً:
10 معلومات خطيرة عن التدخين


7- ممارسة الرياضات الذهنيّة:

إنّ ممارسة الإنسان للرياضات الذهنيّة بشكلٍ دائم يُعزّز من عمل الدماغ وقدرة الذاكرة على الحفظ والتذكر، ويحافظ على شباب العقل ووقايتهِ من الإصابة بالضعف والنسيان مع تقدم العمر، ومن هنا ننصحك بممارسة لعبة الشطرنج مثلًا، أو الكلمات المتقاطعة، أو أي نوع من الألعاب الحسابيّة.

ثالثًا: نصائح غذائيّة لتُحافظ على صحتك وشبابك مدى الحياة

1- تناول الخضار والفاكهة:

إنّ تناول الإنسان لكميات كبيرة من الخضار والفاكهة يُساهمُ كثيرًا في الحفاظ على صحة الإنسان النفسيّة والجسديّة، ويحميهِ من الإصابة بالأمراض الخطيرة، لهذا ننصحك بأن تواظب على تناول كميات يوميّة من الخضار كالخيار، البندورة، الملفوف، البصل، الثوم، السبانخ، والفاكهة كالليمون، البرتقال، التفاح، الموز، الكيوي، الأناناس، والتوت.

2- تناول اللحوم الحمراء:

إنّ تناول اللحوم الحمراء باعتدال ضروري جدًا للحفاظ على صحة الإنسان وشبابهِ الدائم، وذلك لأنّ هذه اللحوم تحتوي على كميات كبيرة من البروتين والزنك، والأحماض الأمينية، التي تساعد على تعزيز إنتاج الجسم للكولاجين الذي يقوي البشرة والجسم ويمدها بالغذاء الضروري.

3- تناول البيض والحليب:

يحتوي البيض والحليب على كميّةٍ وفيرة من الكالسيوم والفيتامينات التي تساعد على تقوية عظام الجسم والمفاصل، ووقايته من الإصابة بهشاشة العظام والتعرض للكسور الخطيرة التي كثيرًا ما يُصاب بها الإنسان مع تقدمهِ بالعمر.

4- تناول الأسماك:

تتميّز الأسماك باحتوائها على الكثير من الأحماض الدهنيّة التي تساعد في  الحفاظ على قوة الإنسان وشبابهِ مدى الحياة، كما وتساعد الأسماك على تنظيم عمل الغدة الدرقيّة وقدرتها على إفراز الهرمونات الضروريّة للجسم وذلك لاحتوائهِ على عنصر اليود، ومن هنا ننصحك بأن تتناول وجبة أو وجبتين من السمك إسبوعيًا.


اقرأ أيضاً:
7 فوائد صحية لسمك السلمون


5- تناول فيتامين C:

يُعتبرُ فيتامينC  من أهم العناصر الغذائيّة التي تساعدُ في الحفاظ على نشاط الإنسان وقوتهِ بعيدًا عن كل العوامل التي تسبب لهُ الخمول والكسل، كما ويُساعدُ هذا الفيتامين على تقوية الجهاز المناعي لحماية الإنسان من الإصابة بأمراض الإنفلونزا الخطيرة، لهذا عليك أن تكثر من تناول الأطعمة التي تحتوي عليهِ كالبرتقال، الأناناس، الجريب فروت، الليمون، والفلفل الأخضر الحلو.

6- تناول الأفوكادو:

يتميّز الأفوكادو باحتوائه على العديد من المركبات والفيتامينات التي تغذي الجسم والعقل، والتي تساهم في الحفاظ على القوة الجنسيّة للإنسان لأطول فترة ممكنة من الحياة، لهذا من الضروري أن تتناول ثمرة أو نصف ثمرة من الأفوكادو يوميًا، مع ملعقة ضغيرة من العسل.

7- تناول المكسرات:

تُساعد المكسرات في حماية الإنسان من الإصابة بضعف الذاكرة، وذلك لأنها تحتوي على كميةٍ كبيرة من المواد الدهنيّة المفيدة التي تغذي خلايا المخ، بالإضافة إلى أنّ المسكرات تساعد في الحفاظ على ليونة الجسم والمفاصل، ومن أهم أنواع هذهِ المسكرات اللوز، البندق، الجوز، والكاجو.

8- شرب المياه:

إنّ شرب المياه يُساهمُ وبشكلٍ فعّال في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الهضميّة الخطيرة، وذلك لأنّ المياه تعمل على تنظيف الأمعاء من السموم الخطيرة المتراكمة، وتعمل على تسهيل حركتها لوقاية الإنسان من الإصابة بالأمساك أو الإسهال، لهذا إذا أردت أن تحافظ على شبابك الدائم عليك أن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميًا.

9- الابتعاد عن المأكولات الدسمة:

إذا أردت أن تحافظ على شبابك مدى الحياة، عليك أن تبتعد عن تناول أي نوع من المأكولات الدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والشحوم الضّارة التي تتراكمُ على القلب والشرايين، وبشكلٍ خاص الوجبات الجاهزة، والمأكولات المقليّة. 

10- الابتعاد عن السكريات:

يؤثر السكر بشكلٍ سلبي على صحة الجسم ويتسبّب في إبطاء عمل البنكرياس، لهذا عليك أن تقلل قدر المستطاع من تناول الحلويات، والمشروبات السكريّة كالعصائر الصناعيّة، المشروبات الغازيّة، ومن كمية السكر التي تضيفها للمشروبات الساخنة كالشاي أو القهوة.

 

المصادر:


المقالات المرتبطة