الضحك شيئ يقوم به الإنسان للتّعبير عن السّعادة، فلا تخلو جلساتنا مع أصدقائنا من أصوات الضحك، ولا نستطيع مُتابعة الأفلام أو المسلسلات الكوميديّة من دون أن نملأ المكان بأصوات الضحك، فيمايلي سنقدم  لك أهم فوائد الضحك للجسم.

1- يُقلّل من نسبة السُكر في الدّم:

أثبَت الكثير من الدّراسات على وجود علاقة قويّة بين انخفاض سكر الدّم والضحك، فقد قام العلماء بإجراء دِراسة على مجموعة من الأشخاص المُصابين بمرض الُسكري، وقاموا بمُراقبة مستوى السكر عندهم أثناء مُشاهدتهم لفيلم كوميدي، فلاحظوا انخفاض ملحوظ لمُستوى السكر عندُهم بعدَ مشاهدة الفيلم الكوميدي، ولذلكَ أكدّ العلماء على دور الضحك الكبير في معالجة مرض السُكر.

اقرأ أيضاً: أعراض تغيّر نسبة السكر في الدّم وأهم أسباب السكري

2- تقوية الجهاز المناعي:

إذا كان الجهاز المناعي ضعيف فيُمكن تقويته عن طريق الضحك، فالضحك يُعزّز من إفراز الخلايا المناعيّة الطبيعيّة التي تُدمر الأورام والفيروسات، وبالتالي يُقلّل من الإصابة بالأمراض المُعديّة.

3- تخفيف الألم:

الضحك يعمل كمُسكن طبيعي للألم، وهذا ما أثبتتهُ الكثير منَ الدّراسات، منها دراسة أجريت في جامعة أكسفورد البريطانيّة، حيث أكّدت أنّ الضحك يزيد من قدرة الإنسان على تحمُل الألم، فهو يُساعد على زيادة نسبة افراز الأندروفين الفعّال في تسكين الألم أكثر بكثير من المورفين.

4- تمارين رياضيّة داخليّة:

عندما تضحك تقوم بتمارين رياضيّة للجسم دونَ أن تشعُر بها، فالضحك يعمل على شدّ الحجاب الحاجز، ويعمل على انقباض عضلات المعِدة، ويعمل على تمرين عضلات الكتف ثُم استرخائها بشكلٍ مُريح وطبيعي بعد الإنتهاء من الضحك.


اقرأ أيضاً:
الفوائد الصحيّة التي تمنحُها الرياضة لجسم الإنسان


5- يقوّي القلب:

للضحك دور كبير في حماية القلب من الأمراض، فهو يُعزّز عمل الأوعيّة الدّمويّة ويُحسّن من تدفق الدّم، ويُساعد في الحمايّة من خطر التعرّض للأزمات القلبية وأمراض الأوعية بشكلٍ عام.

6- يُحارب الشيخوخة المُبكرة:

يُساعد الضحك على جعلكَ تبدو أصغر سناً، حيث أنّك عندما تضحك أو تبتسم يتحرّك مايُقارب 16 عضلة بالوجه وبالتالي يزيد تدفُق الدّم إلى الوجه ممّا يجعلك تبدو أصغر من عمرِك الحقيقي.

7- يُساعد على النوم المُريح:

يُساعدكَ الضحك في التخلُص من الأرق والقلق الذي يُصيبُكَ بسبب ضغوط الحياة، فقد أكدّ العُلماء على أنّ عشر دقائق منَ الضحك يوميّاً تُساعد الإنسان على الاسترخاء والنوم المُريح الهادئ.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق تساعد على النوم بسرعة

 

هكذا تكون قد تعرفتَ معنا عزيزي على 7 فوائد صحيّة غير مُتوقعة يُقدمها الضحك لكَ ولجسدكَ، لذلك عليك من اليوم الابتعاد قدر الإمكان عن الحزن والهم، وابدأ يومكَ بالضحك والإبتسامة لتنعم بالصحة مدى الحياة.


المقالات المرتبطة