أصبحت ظاهرة التنافس العمراني منتشرة بكثرة بين دول العالم حيث تسعى معظم الدول لبناء ناطحات سحاب تظهر من خلالها هيبة الدولة وقوّتها وتقدّمها، كما وتستفيد الدول من هذه المنشآت فهي نقطة جذب سياحي حيث يتوافد الآلاف من السياح سنوياً لرؤيتها، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أعلى 10 ناطحات سحاب في العالم.

1- برج خليفة:

يتربّع برج خليفة على قائمة أعلى ناطحات السحاب في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 828 متر، تم إنشاء هذا البرج في إمارة دبي وتم افتتاحه رسميًا في 4 يناير 2010، يعتبر برج خليفة تحفة معماري وعنصر جذب سياحي هام حيث يتوافد الآلاف من السياح لرؤية هذا البرج والتمتع بجمال المنظر من الأعلى.

2- برج شانغهاي:

برج شانغهاي

يحتل برج شانغهاي المرتبة الثاني كأعلى ناطحة سحاب في العالم في ارتفاع يبلغ 632 متر، تم إنشاء برج شانغهاي في الصين وتم افتتاحه رسمياً في عام 2015، تم تصميم برج شانغهاي باستخدام التقنيات المستدامة فهو مبنى صديق للبيئة حيث تم التقليل من استخدام الطاقة في عملية بنائه.

3- أبراج البيت:

أبراج البيت

تحتل أبراج البيت المرتبة الثالثة كأعلى ناطحة سحاب في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 602 متر، تمّ إنشاء الأبراج في مكة المكرمة وقد تمّ افتتاحها رسمياً في أغسطس 2011م، تتألف أبراج البيت من 7 أبراج حيث تعتبر أكبر مبنى عمراني من حيث المساحة الإجمالية في العالم كما وتحتوي الأبراج على أكبر وأعلى ساعة في العالم.

4- مركز بينغ إن للتمويل الدولي:

مركز بينغ إن للتمويل الدولي

يحتل برج مركز بينغ إن للتمويل الدولي على المرتبة الرابعة كأعلى ناطحة سحاب في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 600 متر، تم إنشاء المبنى في مدينة شنجن في الصين وقد تم افتتاحه رسمياً في عام 2016، يعتبر هذا البرج ثاني أعلى برج في الصين بعد برج شانغهاي.

5- برج غولدن للتمويل 117:

برج غولدن للتمويل 117

يحتل برج غولدن للتمويل 117 المرتبة الخامسة كأعلى ناطحة صحاب في العالم بارتفاع يصل إلى 596.5 متر، تم إنشاء المبنى في مدينة تيانجين في الصين بدأت أعمال البناء في عام 2008 إلا أن المشروع تعرض للتوقف ومن المتوقع أن ينتهي بناء البرج ويتم افتتاحه عام 2016م.

6- برج مركز التجارة العالمي 1:

برج مركز التجارة العالمي

تم إنشاؤه على أنقاض مركز التجارة العالمي المنهار في مدينة نيويورك وقم تم افتتاحه رسمياً في تشرين الثاني عام 2014 م، يحتل مركز التجارة العالمي 1 على المرتبة السادسة كأعلى ناطحة سحاب في العالم في ارتفاع يبلغ 541.3 م، كان لبناء هذا البرج أبعاد كثيرة فقد بني تكريماً للأرواح التي سقطت في حادثة انهيار البرجين في هجمات 11 سبتمبر 2001.

7- برج المركز المالي:

غوانزو

يحتل برج المركز المالي المرتبة السابعة كأعلى ناطحة سحاب في العالم بارتفاع يبلغ 530 متر، يطلق على هذا البرج اسم برج الشرق تم إنشاء البرج في مدينة غوانزو الصينية بدء بناء البرج في عام 2010 ومن المتوقع أن يتم افتتحه رسمياً في عام 2016 م، يتضمن برج المركز المالي عدد من الشقق السكنية والمكاتب التجارية والفنادق بالإضافة مرصد للمراقبة.

8- برج تايبيه 101:

برج تايبيه 101

من أشهر معالم تايون فقد صنف واحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة، يحتل برج تايبيه 101 المرتبة الثامنة كأعلى ناطحة سحاب في العالم حيث يبلغ ارتفاع البرج 509 متر تم افتتاح برج تايبيه 101 في عام 2004م، تميّز البرج بتصميمه المعماري الفريد الذي جميع الطابع الآسيوي والأوروبي، كما أنّه مقاوم للزلازل وللأعاصير.

9- برج مركز شانغهاي المالي العالمي:

 برج مركز شانغهاي المالي

أمّا مركز شانغهاي المالي العالمي يحتل المرتبة التاسعة كأعلى ناطحة سحاب في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 492 متر، تم إنشاؤه في منطقة شانغهاي في الصين يتمتع البرج بتصميم عصري حديث حيث يتكون من 101 طابق ويحتوي على المكاتب والفنادق وقاعات المؤتمرات، ومراكز التسوق، وقد تم افتتاحه رسمياً في عام 2008م.

10- برج مركز التجارة الدولي:

برج مركز التجارة الدولي

يعتبر برج مركز التجارة الدولي من أهم المعالم المعمارية في جزيرة هونغ كونغ ويحتل هذا البرج المرتبة العاشرة كأعلى ناطحة سحاب في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 484 متر، وكغيره من الأبراج يتميّز هذا البرج بتصميمه العصري، تمّت أعمال البناء في عام 1997 م وتمّ الانتهاء من بنائه عام 2003 وافتتح بنفس العام.


المقالات المرتبطة